fbpx

المناطق في ويسترن كيب

المناطق في ويسترن كيب

 مرحبا بكم ي المكان الذي ترى فيه الجبال الخلابة و هي تقابل المحيط، يحيطهم اللون الأخضر من جميع الإتجاهات. مكان تجد فيه نفسك و أي ما كنت تبحث عنه حتما ستجده في “ويسترن كيب”. من كيب تاون الى كيب كارو ، كل يوم شئ جديد و فريد تكتشفه في كل جانب من جوانب ويسترن كيب.

تعد كيب تاون مدينة تاريخية متنوعة و أشهر مدن ويسترن كيب أو كما يطلق عليها “المدينة الأم”. مشهورة بالتنوع في الجنسيات، الثقافات. جبل الطاولة من عجائب الدنيا التي يفضلها السائحين  و المحليين. مدينة يفضلها من يبحث عن الرفاهية، الفن و الطعام الشهي. و أما المغامرين فحتما سيجدون ما يبحثون عنه مثل الهبوط من الجبل بإستخدام الحبل، رياضة الهبوط بالمضلة الهوائية، القفز من الطائرة و أنشطة أخرى شبيهة.

و لكن ويسترن كيب لا تقتصر على كيب تاون فقهي تعتبر البداية لرحلتك في هذه المقاطعة الجميلة.

تاريخ الكيب مرتبط إرتباط وثيق بالعنب و الدليل مزراع العنب الممتدة فيها و ترتبط أيضا هذه المنطقة بالمطاعم الراقية رفيعة المستوى. مدينتي “فرانشهوك” و ” ٍستيلينبوش” بالتحديد على رأس القائمة من حيث عدد المطاعم الحاصلة على جوائز رفيعة من المطاعم الأكل الراقي الى المطاعم التى تسترخي فيها أنت و أسرتك.

و بعد مزارع العنب ،الجبال الخلابة  تجد الشواطئ البديعة الممتدة بجانبها غابات خضراء.

“ذا جاردن روت” (the garden route) و “كلين كارو” منطقة رائعة غنية بالمناظر الطبيعية و مليئة بالأنشطة.

منطقة “ذا كيب اوفر بيرج” (the cape overberg) أو كما يطلقوا عليها سلة خبز الكيب، ترى مزارع القمح الممتدة و حصاد الفاكهة طوال العام. و فيها المدينة الساحلية الشهيرة “هيرمانس” (Hermanus) التي تعتبر موطن الحوت، بالتحديد من شهر مايو الى أكتوبر، ترى أسراب الحيتان قريبا جدا من الشاطئ.

و حين تمر بجانب الشاطئ الغربي من الكيب بجانب السواحل و الغابات المليئة بالورود  البرية. هذه المنطقة التي لم تكتشف بعد من كثير من المسافرين. مدينة ” دارلينج” الشهيرة بالزهور البرية التي تكتمل في سبتمبر و جبال “سيدربرج” (Cederberg) العتيقة المليئة بالأنشطة التي يفضلها متسلقي الجبال ، عاشقي التخييم.

و أخيرا و ليس أخرا ، تجد كيب كارو. جمال أخاذ، طبيعية برية، سماء صافية و مشهد الشروق و الغروب لن تنساه. الملاذ إذا كنت ترغب الهروب من زحمة  و ضوضاء المدينة.

                                                          

المناطق في ويسترن كيب

كيب تاون Cape Town

يطلقوا عليها ” المدينة الأم”. هذه المدينة تجذب الأنظار بتنوع الثقافات ، اختلاف الجنسيات و جمال الطبيعة. تجد أمامك جبل الطاولة الشهير ، سابع عجائب العالم  يطل على المدينة. لقد شكل هذا الجبل منذ 600 مليون عام تحت الماء، حركة الجبال الثلجية هي التي أخرجت السطح السوي للجبل الطاولة. في الضواحي الشمالية تقع حدائق “كريستن بوش للنباتات” ذات المئة و واحد عام، بحيرة و كنز من المناظر الطبيعية. في عام 1793 إكتشف عالم النباتات سويدي نبتة غريبة الشكل من الكيب و أسماها ” بروتيا” (Protea). و اليوم “البروتيا” هي زهرة جنوب أفريقيا الوطنية.

أمتار قليلة من وسط المدينة ، تجد واحدة من أقدم أحياء كيب تاون السكنية. منطقة “البو كاب” (BooKap) و مرتبطة بالمجتمع المسلم في كيب تاون. في عام 1804 تم بناء مسجد “الأول” ، أول مسجد في كيب تاون و الى ألان تقام فيه الصلوات.

جزيرة روبن ، مكان تاريخي حيث قضى نيلسون مانديلا معظم فترة سجنه خلال 27 عاما، تأخذ عبارة صغيرة و تسافر رحلة عبر الزمان. لا تنسى أن تزور الاماكن التاريخية في وسط المدينة مثل قلعة “جود هوب”.

و مع السواحل المحيطة بشبه الجزيرة تجد ” كيب بوينت” مكان أكثر من رائع.

 أكثر من 1100 نوع نبات تجدهم فقط في كيب تاون، هذه المدينة نعدك أنك ستقع في غرامها.

Cape Winelands  كيب واينلاند   

تحيطها حقول العنب و الجبال من كل إتجاه. هذا الوداي الجميل مشهور بمزارع العنب العتيقة و المطاعم الحائزة على جؤائز عديدة.

تفصلها ساعة قيادة عن كيب تاون ، قيادة سهلة و مريحة ، لتجرب أفضل المطاعم الموجودة بداخل مزارع العنب. مدن رائعة على جانبي الطريق مثل ستيلينبوش و بارل ، و تجد فيهما فنادق فاخرة صغيرة على الطراز الفيكتوري و الهولندي القديم.

تجد أيضا أنشطة للعائلة و الأطفال مثل ركوب الخيل ، تسلق الجبال ، ركوب الدراجات الرباعية أو حتى التنزه في رحلة على ضفاف النهر.

Garden Route and Klein Karoo  جاردن روت و كلين كارو

منطقة تناسب كل الأعمار ، كل عائلتك بمختلف أعمارهم سيجدون الأنشطة التي تناسبهم. لما تم تسمية المنطقة بين ” ستيلباي” و “تستسيكاما” بجاردن روت أو طريق الحديقة. الإجابة بسيطة لأنها حديقة أفريقيا، منطقة غنية بجمال الطبيعة و النباتات.

و كما قلنا أنشطة تناسب كل الأعمار مثل كوبري ” بلوكرانز” حيث تري أعلى مكان في العالم لرياضة القفز بالحبل المطاط (Bloukrans Bridge).

طرق طبيعية غير مأهولة ، مطاعم على جانبي الطريق ، شاهد ثقافة الكوزا في منطقة “اودشورن” أو “خوي” في “موصل باي” (Mossel Bay). هذه المنطقة الطقس فيها معتدل جدا ، قم بزيارة متحف “دياز” (Dias) الذي يتكون من خمسة مواقع تراثية. توقف في منطقة “ذا بوينت” و انزل المياه مع السكان المحليين. يمكنك أيضا أن تغطس مع القرش الأبيض و أنت في قفص حديدي ، تجربة رائعة.

و أخيرا لا يجب أن تفوتك زيارة “كهوف كانجو” ، الوحيدة في أفريقيا ، هذا المكان الذي يحسسك كم الإنسان صغير وسط الطبيعية القوية.

Cape West Coast كيب ويست كوست

مناظر خلابة و بديعة ، أجملها على الإطلاق منطقة “ناماكولاند” ، بين منتصف أغسطس الى منتصف سبتمبر تذهر المنطقة كلها و تغطيها الزهور المتفتحة. المجتمع هناك شيق و لطيف ، المحليين ودودين جدا و عندهم رصيد كبير من القصص. إكتشف قرية الصيادين ، الأسرار ، الحكمة و القصص التي ورثوها عن أبائهم و أجدادهم.

 العادات و التقاليد القديمة تتوارثها الأجيال هنا و يمارسوها كجزء من حياتهم اليومية. رقصة “الريل” (Riel) الفلكلورية و حفلة شواء أو كما يسمونها المحليين “براي أشوكي” (braaing askoek) ، أنواع السمك المطهي على الطريقة التقليدية، حقا تجربة لن تنساها.

Cape Karoo كيب كارو

هذه المنطقة تبعث بوحي الشعر أو تجعلك تريد أن تصور فيلما ، تسترخي و تبتعد عن ضوضاء المدينة ، مكالمة عاجلة من العمل أو حتى تصفح الإنترنت. إكتشف مكان يعيد إتصالك بالطبيعة  و بنفسك كجزء من الطبيعة. واحة و صحراء لها طابع خاص و تراثي. إكتشف “كوي” و “كام” الإنسان القديم و رسوماته على الحجر في منطقة “نيلسبورت” (Nelspoort) في “بيفور ويست” (Beaufort West)- أحد المواقع الشهير بنقوش و رسومات الأنسان القديم على الأحجار.

أما الذين يفضلون التاريخ ، يمكنهم أن يأخذوا جولة الي مقابر ” أنجلو بور” للمحاربين و بيوتهم ، و استمتع بقصص عن معارك البرنس البرت. و أما اذا كنت تهوي قصص ما وراء الطبيعة فيكفي أن تأخذ القطار الى ” ماتيسفونتين” (Matjiesfontein) و تعرف على “كايتي” و لماذا تجوب أروقة المدينة.

و على صعيد أخر ، قم بزيارة محمية كارو الطبيعية لترى الأسود. الأسود من فصيلة “كجالاجادي” (Kgalagadi) معروفين بالدرجات البنية اللون في فروتهم. و سافر عبر الزمن الى منطقة “فليلاند” (Vleiland) و ” روكبوس” (Rouxpos) في “لينجسبرج” (Laingsburg).

Cape Overberg  كيب أوفر برج

ساعة قيادة من كيب تاون عبر طريق “سير لاوري” البديع ، تقع منطقة كيب اوفربيرج بجبالها الخلابة ، الغابات الخضراء ، الزهور المتناثرة ، حقول القمح ، حقول الكانولا و السواحل الممتدة. الشواطئ ، الطرق الخضراء ، مشهادة الحيتان و كثيرا من الأنشطة في إنتظارك.

المغامرات في إنتظارك ، الغوص في قفص حديدي مع القرش الأبيض في “جانجس باي” ، الصيد في عمق المحيط ، ركوب الدراجات الرباعية و الأهم مدينة “هيرمانس” أو كما يطلقوا عليها عاصمة الحيتان ، هي موطن الحيتان في العالم و ليس بغريب أن تري المسافرين من العالم يتدفقوا في فترة هجرة الحيتان ليروا هذا المخلوق العملاق بالقرب من شواطئ هيرمانس.

منطقة كيب اوفربرج تعتبر منطقة مليئة بعبق التاريخ و ترى ذلك واضحا في طراز المباني ، بقايا سفن غارقة جنبا الي جنب مع المباني الحديثة. و تجد أيضا متحف “شيبرك” (Shipwreck) في “بريداسدورب” (Bredasdorp) و متحف التفاح في “إلجين” (Elgin ).

و مدينة “سويلندام” (Swellendam) التاريخية الجميلة ، ” عاصمة التوت” تحيطها ثلالث محميات طبيعية لهواة التسلق ، ركوب الدراجات الرباعية و مراقبي الطيور. و أيضا تمتع بجولة في قرية ” باري دال” المشهورة بالموسيقيين و الفنانين.

شركات كثيرة تأتي هنا لتقيم مؤتمرات حيث توفر الممطقة الخدمات اللازمة و القاعات لأقامة أي حدث. و يتيمع الزوار أيضا بالمنتجعات الصحية مثل عيون المياه الطبيبعية المليئة بالحديد في منطقة “كاليدون” (Caledon).

و قبل أن تغادر هذه المنطقة لا يجي أن تفوت زيارة منارة “كيب اجولاز” ز هي أعلى نقطة في جنوب أفريقيا حيث يلتقي المحيط الهندي و الأطلنطي في مشهد جميل.

أشهر المزارات في كيب تاون

هذه الأماكن جيب أن تضعها على قائمتك و أنت في ويسترن كيب و كيب تاون.

جبل الطاولة  Table Mountain

غني عن التعريف ، هذا المكان يحوط كيب تاون ، تراه  تقريبا من أي مكان في كيب تاون. سابع عجائب العالم. يمكنك إكتشاف جبل الطاولة عن طريق التليفريك أو التسلق. أي ما كان إختياراك ، نعدك بانك سوف تنبهر من جمال المناظر الطبيعية.

جزيرة روبن   Robben Island

جزيرة روبن إنضمت الى قائمة اليونسكو للتراث العالمي و يوجد أيضا أماكن كثيرة في جنوب أفريقيا تحمل كثير من الأهمية التاريخية. قم بزيارة المكان مع مرشد و في كثير من الأحيان المرشد يكون من المعتقلين سابقا في هذا السجن ، تعرف على زنزانة نيلسون مانديلا حيث قضي معظم وقته و تعرف كيف ساهم مانديلا و زملائه من المعتقلين في تغيير تاريخ جنوب أفريقيا.

و تجد أيضا مقام الشيخ “موتورو “  و هو مقام مهم عند مسلمي جنوب أفريقيا. بني عام 1969 لتخليد ذكري الشيخ عبد الرحمن موتورو أمير مادورا. “موتورو” كان أول إمام في كيب تاون و تم نفيه في 1740 شىي تةفي في جزيرة روبن 1754.

 Cape Point كيب بوينت 

جمال هذه المنطقة صعب أن يقارن. إذا كنت من هواة التصوير نعدك أن تصور مناظر بديعة و لا تنسى أن تضع رأس الرجاء الصالح في خلفية أحد صورك.

Kirstenbosch National Botanical Garden  حديقة كريستنبوش للنباتات

تم إختيار حديقة كريستنبوش للنباتات و حصلت على لقب حديقة العام في عام 2015 في مسابقة سياحة الحدائق الدولية. تقع أسفل جبل الطاولة. الحدائق فيها عمرها يفوق المئة عام؟. خذ جولة بالحديقة ، إعبر الكوبري المعلق ، شاهد الطيور و إجلس في نزهة مع أسرتك بجانب البحيرة.

تجربة الكيب ملاي في جنوب أفريقيا

مجتمع الكيب ملاي هو مجتمع غني في ثقافته و عاداته الدينية و له دور كبير في تاريخ التنوع الثقافي و التاريخي في كيب تاون.

إكتشف منطقة “بوكاب” ببيوتها الملونة و شوارعها المليئة بالقصص. أحلى و ألذ أكل مالاي تجدونه غي منطقة بوكاب. قم بزيارة متحف بوكاب الذي يعرض التراث الأسلامي الجنوب أفريقي و الثقافة.

و قم بزيارة المقامات و تعرف على قصص هؤلاء الأولياء الصالحين. يمكنك أن تأخذ يوما باكمله لتقوم بهذه الزيارة.

مقام الشيخ يوسف في منطقة “فور” (Faure) على حدود كيب تاون. شيخ يوسف يلقبه الجنوب أفريقيين المسلمين بأبو الإسلام في جنوب أفريقيا. كان مسلم إندونيسي الأصل أول من نفي من قبل قوات الإستعمار الهولندي. أول من قرأ القرأن الكريم في جنوب أفريقيا و بعدها تأسست الجالية المسلمة في جنوب أفريقيا.

مقام الشيخ محمد حسن جابي القادري في منطقة سيجنال هيل في كيب تاون أعلى سيجنال هيل. المكان مبني على طراز جامع صغير مبني أبيض ذو قبة صغيرة مطلية باللون الأخضر.

مقام الشيخ عبد الرحمن متطيبي و الشيخ سيد محمود في كونستانشيا. كانوا أيقونات دينية سياسية تم نفيهم وقت الأستعمار الهولندي.

و مقام الشيخ نوان جورو في بوكاب ، كان أمير من جزيرة تريمات و تم نفيه الى جزيرة روبن ، و كتب هناك كتاب عن الشريعة الإسلامية و كتب بخط يده نسخ كثيرة من القرأن الكريم و تلاه كله من ذاكرته.

Share