fbpx

نبيذ غير كحولي

نبيذ غير كحولي

ما هو النبيذ الغير كحولي؟

أولا يجب التنويه على انه بالرغم من انك ستجد أنواع كثيرة من النبيذ مكتوب عليها “غير كحولي” “non-alcholic” الا ان عدد كبير سوف يحتوي على نسبىة ضئيلة من الكحول ، حيث أن بداية تصنيع النبيذ الغير كحولي تبدأ من نبيذ عادي يحتوي على الكحول. إن عملية تحويل هذا النبيذ الى نبيذ غير كحولي يشمل إضافة خطوات أخرى الى سير الانتاج (مثل عملية فصل و ازالة الكحول) و في بعض الأحيان يصعب إزالته تماما. صدق أو لا تصدق ، حتى المشروبات الطبيعية مثل عصائر الفواكه ( مثلا عصير البرتقال) عادة يحتوي على نسبة ضئيلة جدا من الكحول. أما بالنسبة للمشروبات التي لا تحتوي على أي كحول نهائيا ستجدها مكتوب عليها ” خالي من الكحول” “alcohol free”.

كيف يتم تصنيع النبيذ الغير كحولي؟ واحدة من أكثر الطرق استخداما في انتاج النبيذ الغير كحولي هي طريقة ( التقطير). التقطير يشتمل على تعريض السائل ( في هذه الحالة النبيذ الذي يحتوي على الكحول) الى حرارة عالية و بالتالي فصل المكونات (الكحول) عن طريق التبخير.

تفسير أخر بطريقة مبسطة، حيث أن الكحول درجة غليانه أقل من المكونات الأخري الموجودة في النبيذ. سوف يتبخر الكحول قبل أي مكون أخر عندما يتعرض للحرارة. و بهذه الطريقة تستطيع فصل الكحول عن النبيذ.

هذه الطريقة في الحقيقة مماثلة جدا لطريقة عمل الشراب الروحي عموما و لكن بدلا من الحفاظ على الكحول و التخلص من الباقي في الطريقة العادية انما في حالة النبيذ الغير كحولي نتخلص من الكحول و نبقي على ما تبقي من شراب في هذه الحالة ( النبيذ الغير كحولي).

المشكلة التي قد تواجه المنتجين في استخدام طريقة التقطير هي أنه يجب تعريض النبيذ لحرارة عالية و ذلك ممكن أن ينتج عنه تغير في تركيبة النبيذ نفسه مما قد يؤثر على الطعم و هو الشئ الذي لا نريده. لذلك طريقة التقطير بالضغط هي التي تستخدم في صناعة النبيذ الغير كحولي . هذه الطريقة تعتمد على تعريض النبيذ لضغط عالي مما يمكننا من استخدام حرارة أقل لفصل الكحول عن النبيذ. و بالتالي النتيجة تكون طعم أطيب للنبيذ الغير كحولي.

و هناك طريقة أخرى لفصل الكحول عن النبيذ هي “التناضح العكسي” “ reverse osmosis” و في بعض الأحيان تسمي “نظام التنقية البارد”. الميزة في هذه الطريقة هي انها لا تتطلب حرارة و لكن سوف يتم فصل النبيذ عن الكحول عن طريق فلتر بمسام صغيرة جدا تسمح للكحول و المياه فقط بالمرور و تترك الباقي و هكذا نحصل على نبيذ غير كحولي.

لماذا تود أن تشرب نبيذ غير كحولي؟

1- هو يحتوي على ثلث السعرات الحرارية الموجودة في معظم أنواع النبيذ الأخري التي تحتوي على الكحول (تقريبا حوالي 60 سعر حراري لكأس 8 أونصة حوالي 28 جرام ).

2- يمكنك الاستمتاع بكأس أو اثنين من النبيذ و لن تكون قلقا على رجوعك المنزل حيث انك ستتمكن من القيادة بنفسك دون خوف.

3- بعض الدراسات تنص على أن النبيذ الأحمر الغير كحولي أكثر فاعلية في تقليل ضغط الدم العالي من النبيذ الأحمر العادي.

4- يمكن أن يكون بديلا جيدا للذين لا يستطيعون تحمل تبعيات و أثارالكحول.

                                            

و ماذا عن الطعم؟

عاما، النبيذ الغير كحولي لا يقارن بمثله من النبيذ العادي من ناحية النكهة و المذاق.

و بالذات بالنسبة للنبيذ الأحمر الغير كحولي. المذاق يعتبر طيب و لكن لا يشبه مذاق النبيذ الاحمرالعادي. السبب يكمن في أن عنصر الكحول يعتبر بمثابة الوسيلة التي تنقل كل الروائح و النكهات الى الفم و تعطي هذا الاحساس بكثافة النيبذ.

في غياب هذه الوسيلة ، كل النكهة موجودة و لكن لا توجد وسيلة لايصالها الى الفم . كأنها مباراة كرة قدم بدون الكابتن. كل اللاعبين موجودين و لكن لا يملكوا أدني فكرة عما يجب عمله.

الحيلة حين تشرب النبيذ الغير كحولي هي أن تنظر اليه بطريقة مختلفة. و لا تنتظر أن يكون الطعم مماثل للنبيذ العادي و لكن هذا لا يعني انك لا يمكنك الاستمتاع بهذا الشراب. يجب أن تكون منفتح الذهن و انت تتذوق النبيذ الغير كحولي و لا تتوقع أن له نفس مذاق النبيذ الذي يحتوي على كحول.

نبيذ غير كحولي في جنوب أفريقيا

EGA منتج خالي من الكحول متواجد بثلاث نكهات المريمية و الرمان (خالي من الكحول) ، الكيوي و العنب الابيض (خالي من الكحول) و نكهة الخمان (4.5 %) كحول.

INAH تقدم أنواع فاخرة من عصير العنب السادة و الفوارة مصنوعة من أنواع عنب مختلفة مثل ميرلوت ، كبارنيه سوفينيون و سوفسنيون أبيض و شيراز.alcoholfreewine.co.za/http://

The house of JC LE ROUX- Le domaine

النسخة الغير كحولية تم استخراجها من منتج موجود بالفعل فوار. Le domaine يمثل مذاق و طعم العنب السوفينيون الابيض و حلاوة و طعامة عنب الماسكادل. هذا النبيذ الفوار المنعش النضر يضفي مزاق ثري من الفواكه المنعشة و الطازجة. غرفة للتذوق موجودة في اطراف Stellenbosch و تقدم تجربة تذوق لكل أنواع النبيذ . يجب التنويه على أنه يجب الحجز مسبقا لضمان مكان.

VAN LOVEREN نبيذ غير كحولي فوار أحمر و أبيض

مزرعة VAN LOVEREN للنبيذ موجودة في وادي روبرتسون. عندهم تشكيلة كبيرة من الطعام و النبيذ العادي و الغير كحولي. وعندهم منيو خالص للاطفال. المطعم عندهم يقدم وجبات شهية لو كنت تحب الأماكن المفتوحة و يمكنك الاستمتاع بالمشي، التسلق و طرق مخصصة للدراجات لكل المستويات و للعائلات أيضا.

ZARI اربعة أنواع، فوار بفلينة و سادة بفلينة ، ابيض و احمر. هذا النوع موجود في غرفة تذوق VAN LOVEREN .

Share