fbpx

سباق الخيول في جنوب أفريقيا

سباق الخيول في جنوب أفريقيا

                                         

إن وجود جنوب أفريقيا  في قائمة أغلب  السائحين من مختلف الجنسيات ليس من فراغ. مع جمال الشواطئ الجنوبية و الشرقية، منطقة دراكنسبرج (Drakensberg) و جبالها الخلابة و المحميات للحيوانات البرية الخمسة الكبار في المقاطعات الجنوبية فمن الطبيعي أن تجد السائحين من مختلف أنحاء العالم يجولون هنا 365 يوم في السنة. و أما إذا كنت من محبي الخيول، الأحصنة ذات السلالة الأصيلة بلأخص فحتما جنوب أفريقيا ستبهرك في هذا المجال. 

كوازولو ناتال (Kwa-zulu Natal) ، خاوتنج (Gauteng) و ويسترن كيب (Western Cape) يعتبروا أهم ثلاث مناطق لسباق الخيل . و لا يجب أن ننسي الحدث المهم (Vodacom Durban July) الذي يقام أول سبت في يوليو في منطقة  (Greyville).يوم شتوي جميل طقس معتدل ، 30 درجة مئوية و 12 مضمارمخصص للسباق، فهو بلا شك حدث لا يفوت.  

و بطبيعة الحال يوجد شئ مميز في الفترة من ديسمبر  الى فبراير في كيب تاون. غالبا أحسن طقس يمكنك أن تتوقع و مجموعة من السباقات التي سوف تمتعك. أكثر حدثين مهمين مهمين في بداية و نهاية شهر يناير هما ” لورمارينز كوينز بلات” (L’Ormarins Queen’s Plate) و “صن مت” (Sun Met). و لقد تشرفنا في هذه السنة أن يكون المسؤل الرئيسي عن الترفيه في هذا اليوم اسرع رجل على الأرض “يوسين بولت” (Usain Bolt) .  

و على الرغم من أن جوهانسبرج لا تنعم بشواطئ أو جبال و لكن هذه المدينة هي مركز كل شئ مثير في جنوب أفريقيا و مليئة بالأحداث طوال العام. رابطة محبي الخيل تفخر بالحدث الشهير ” الصيف في المدينة” (Summer in the city) و “كأس الصيق” (Summer Cup) الذي يقام في أخر نوفمبر في مضمار سباق ” تيرفونتين” (Turffontein) و يمكن القول انه واحد من أقدم و أصعب سباق خيل في جنوب أفريقيا.  

إن السباقات الرسمية في جنوب أفريقيا تعود الي سنة 1795 و رياضة سبق الخيل في جنوب لها باع طويل و تاريخ قديم و تقام في مضمارات سباق في مختلف أنحاء جنوب أفريقيا. اسمائهم التالي ” ذا فال” (The Val) و ” تيرفونتين” (Turffontein) في خوتينج ، “سكوتسفيل” (Scottsville) و “جرايفيل” (Greyville) في كوازولو ناتال (Kwa-zulu Natal) ، ” ديربانفيل” (Durbanville) و ” كينيلورث” (Kenilworth) في ويسترن كيب و “فير فيو” (Fairview) في شرق كيب تاون.  

إن الخيول و الفرسان الجنوب أفريقيين نتائجهم جيدة جدا ليس فقط على المستوي المحلي و لكن دوليا أيضا. و أكبر دليل على هذا الفارس المشهور “مايكل ميوز روبرتس” (Michael Muis Roberts). و صنع مايكل التاريخ  حينما توج بطلا في بطولة إنجلترا عام 1992. 

إن الأحصنة الجنوب الأفريقية الرياضية كانت لهم نتائج مبهرة في المحافل الدولية. مثلا الفرس “كامب فاير 2 “(Camp Fire II) و الذي فاز في مسابقة عام 1907 ، الفرس “كولورادو كينج” (Colorado King) “جراند رابيد ” و الفرس “هاواي” (Hawaii) الذي فاز في مساباقات كبيرة في الولايات المتحدة في الستينات. الفرس “هاواي” كان أول فخل في جنوب أفريقيا يخصب فرسة فائزة بجوائز دولية و تلد ابنه “هينبت” (Henbit). 

يوجد اكثر من 350 مربي للأحصنة مسجل بجنوب أفريقيا. مزارع الخيول موجودة في ويتسرن كيب و كوازولو ناتال و أيضا يوجد مزارع في شرق كيب تاون، كارو و منطقة (Highveld). مزرعة خيول “كلاورفلاي”(Klawervlei) في ويتسترن كيب هم أبطال هذا العام في تربية الخيول حيث خطفوا اللقب من مزرعة خيول “سمرهيل” (hillSummer) في كوازولوناتال (KZN) حيث سيطروا على اللقب و فازوا به 10 مرات في خلال 12 موسم. 

لقد سطع نجم الخيول الجنوب أفريقية في المحافل الدولية كثيرا مثل بطل سباق (G1 Champions Mile) الفرس “فاريتي كلوب ” (Variety Club VAR) و بطل سباق (G1 Hong Kong Sprint) الفرس الأسطورة”جيت بلانت” (Jet Plnat JJ Jet Master). الفرس (Variety Club) فاز مرتين بلقب حصان السنة في جنوب افريقيا و كان الثالث مكرر على العالم حيث السلالة حسب تصنيف “لونجين” (Longines) في عام 2014. عندما شهد تصنيف المئة و سبعة و عشرون 127 ظهور ابنه بفرق 3 رطل عن الفائز الفرس ” جست ا واي ، هارت كراي” (Just a way Heart cry) .و في فبراير 2018 شهدنا سلالة جنوب أفريقية ابن “فيلونتروفيست” (son of Philantropist) الفرس “سينجابور سلينج” (Singapore Sling) و قد فاز بمسابقة “هونج كونج كلاسيك كاب” (Hong Kong classic cup) و قطع مسافة 1800 متر و حصد الجائزة المالية و قدرها عشرة ملايين دولار هونجوكونج (HK 10 M $) و قد أقيمت يوم الأحد في “شا تين” (Sha Tin) وتحت قيادة الفارس الجنوب أفريقي “تشاد شوفيلد”  (Chad Schofield). 

أشهر الأحصنة الذكور حاليا في جنوب افريقيا هم ” تريبي” (Trippi) سلالة “اند سويب” (End Sweep) ، “سيلفانو” (Silvano) سلالة “لوميتاس” (Lomitas)، “ديناستي” (Dynasty) سلالة “فورد وود” (Fort Wood) و الأسطورة الراحل “كابتن أل” (Captain Al) سلالة “المفتي” (Al-Mufti). 

مجموعات كبيرة تبدأ رحلتهم و البحث عن شراء أحصنة عندنا. و الشركات هنا في جنوب أفريقيا محترفين فن ضيافة و ترفيه عملائها. عملية البيع و الشراء تتم على مدار السنة عن طريق وكيلين هما “بلودستوك ساوث افريقا” (Bloodstock South Africa BSA) و ” كيب ثوروبريد سيلز” (Cape Thoroughbred Sales CTS). الحدثين الأهم لبيع الخيول التي تمت حولها الأول هما : “كيب يرلينج سيل” (Cape Yearling Sale) تبع الوكيل (CTS) و يقام في مركز كيب تاون الدولي للمؤتمرات (CTICC) في شهر يناير و “ناشيونال يرلنج سيل” (National Yearling Sale) تبع الوكيل (BSA) و يقام في جوهانسبرج في (TBA’s world class complex) في نهاية شهر ابريل. 

نتطلع للترحيب بكم في جنوب أفريقيا و لأن تستمتعوا بالتنوع الموجود في عالم الخيول من سباقات خيل ، مزارع خيول و أحداث بيع خيول. 

لمعلومات أكثر تفضلوا بزيارة موقعنا: www.itsarush.co.za  

Share

Recommended Posts